ماهو أصل المعكرونة يبدو أنها ليست إيطالية كما كننا نعتقد

ماهو أصل المعكرونة يبدو أنها ليست إيطالية كما كننا نعتقد 

معكرونة


 المعكرونة ، أو المكرونة، أو الباستا هي أحد المعجنات الجافة و للمعكرونة عدة أشكال منها الاسطواني ومنها الحلزوني والصدفي ، تصنع المعكرونة من القمح الصلب أو الارز وتطهي في الماء أو المرق.

أصل المعكرونة :

يرجع البعض أصل المعكرونة إلى ايطاليا ،حيث تشتهر وتتميز بطرق تقديمها منذ زمن بعيد، لكن بعض الروايات تقول أن البداية كانت من الصين ، بينما يعتقد البعض الاخر أن العرب هم أول من صنعها، ولكل رواية حجة لإثبات أصل المعكرونة لها. 

إيطالية

تشتهر المعكرونة عالميا بأنها وجبة إيطالية بلأساس، وهناك روايات تؤكد ذلك، فهناك من يقول أن الباستا كانت من الاطعمة التقليدية في جزيرتي صقلية وساردينيا، وتقول هذه الروايات أن هناك وثائق يعود أصلها إلى عام 800 ميلادية ، كانت تحتوي على وصفات للباستا المجففة المصنوعة من القمح الصلب ، كما ورد في كتاب للعالم الادريسي.
أما الرواية الاشهر فتقول أن الرحالة الايطالي ماركو بولو، أحضر المعكرونة من الصين إلى ايطاليا مع نهاية القرن ال13، كما ورد في مذكراته.
والايطاليون هم أول من قدم المعكرونة كطبق رئيسي، و احتوت كتب الطبخ الايطالية في القرون الوسطى على وصفات للباستا يتم تقديمها في يومنا هذا مثل :اللازانيا ،الرافايولي ، اللينجويني و الشعرية، وتعتبر هذن الاشكال هي الاولى في تاريخ الأطعمة الايطالية.
وشهرة المعكرونة توسعت مع دخول ايطاليا عصر النهضة ،لتصبح مركزا تجاريا مهما في حوض المتوسط ويتنقل هذا الطبق من إلى باقي انحاء العالم.

رومانية

لكن فريقا آخر يقول أن أصل المعكرونة يعود إلى العهد الروماني ، حين كانت الدولة الرومانية تنتج ملايين الاطنان من القمح الصلب سنويا، وعند تجفيف العجين وتصنيعيه في أشكال مختلفة يسمى ماكاروني.
كما يقال أن المعكرونة النيوكي كان يتم تقديمها من طرف الجيوش الرومانية خلال توسع الامبراطورية ومنها انتشرت في باقي اجزاء اوروبا.

صينية:

تعد المعكرونة من الاطباق الاساسية في الصين وتعرف حاليا باسم النودلز و في وقت سابق كانت تسمى ب إتريا وتعني الشعرية الجافة ، كما وجدت إشارات لها في عدد من كتب الطهي الصينيةمتضمنة انواع أخرى من الغذاء يعود تاريخها إلى عام 3000 قبل الميلاد.
 
وكانت المعكرونة في الصين تصنع من الارز ودقيق الفاصولياء، وغالبا مايقدم هذا الطبق في دول شرق اسيا مع الصنوبر وصلصة الزبادي واللحم.

عربية:

ليست ايطالية ولا رومانية ولا صينية ، هناك رواية جديدة تقول أن اصل المعكرونة عربي ، فبعض المؤرخون يؤكدون أن المعكرونة السباغيتي لم تضهر للمرة الاولى في دول حوض البحر الابيض المتوسط ، لكنها ضهرت في الوطن العربي البلاد الايفريقية منذ القرن 11 الملادي ، لأن أراضي الوطن العربي معروفة بزراعتها للقمح المستعمل في صنع المعكرونة بانواعها المختلفة.
ورواية اخرى تقول أن ماركوبولو ،عندما كان عائدا من رحلته في الصين، كان الايطاليون يأكلون المعكرونة بالفعل ، وقد عرفوها عن طريق جزيرة سيشل، عندما وصلها الفاتحون العرب وجاؤو بها من ثقافتهم .
وتقول بعض القصص ان امراة عربية ريفية تدعى لبيستا هي اول من إبتكر الرفايولي أو المعكرونة المحشوة واللازانيا.
ويقول البعض أن اهل صقلية تعلموا تجفيف المعكرونة من العرب خلال الفتوحات الاسلامية ، حيث كانو يملكون انواعا من القمح الصلب ، و اصبحو في القرن 12 مركزا لتصدير الباستا المجففة، وضل جنوب ايطليا هي المسيطرة على تصنيع المكرونة المجففة .
و يؤكد العالم الجغرافي الكبير الادريسي هذه الرواية ، إذ ذكر في أحد روايته انه رأى شيئا مصنوعا من الطحين يتم تشكيله إلى عدة اشكال ، ثم دخلت الى ايطاليا و بالتحديد مدينة باليرمو عندما كان العرب يحمونها.
و أي كان اصلها فلاهم من ذلك أن المعكرونة بأشكالها المختلفة طبق لذيذ لا يغيب عند الموائد في كل انحاء العالم.

تعليقات